Official website

عرف الأسد

823

 

فطر الأسد (عرف الديك ) : مكمل غذائي من أقوى الفطريات في العالم وهوغذاء لذيذ الطعم ,  ويسمى بمفوي الاعصاب الذي يساعد في تحسين الهضم والنشاط العامل للجسم , وهو الاختيار الأمثل لمن يعانون من الالام المعوية , وهو غني بالمواد الغذائية , والعناصر الضرورية للجسم , مثل: البروتينات : وهي تمد الجسم بجميع الاحماض الامينية , السكريات المتعددة : وهي تساعد على تعزيز القدرة الطبيعية على الشفاء الجسم

البوتاسيوم : وهو يساعد في الحفاظ على فعالية وظيفة العضلات ونقل الإشارات العصبية .

الاسم العلمي hericium erinaceus

المملكة fungus

الشعبة  Basidiomycota

التقسيمAgaricomycotina

الفئة  Agaricomycotina

الترتيب Russulales

الأسرة –الفصيلة Hericiaceae

الجنسHericium .

النوع H. erinaceus

الاسم الشائع lion’s mane

الاسم الصيني Monkey head

الاسم الياباني Yamabushitake

  1. فطر عرف الأسد : الوصف والمكونات الغذائية :

يعد فطر الأسد من أهم الفطريات التي تنمو في الطبيعة على جذوع الأشجار , ويسمى الفطر بهذا الاسم , لأن شكله يشبه عرف الأسد , وتستغرق مراحل النمو والنضج من 10 الى 14 يوما , ويستخدم كغذاء ودواء حيث تشبه نكهته سرطان البحر والجمبري , ويحتوي على نسب عالية من الالمواد الغذائية , ونلاحظ من الجدول التالي أن محتويات الفطر من البروتين النياتي مثلا أعلى من الأطعمة النباتية الأخرى , عندما يقارن بفطر ماتسوتاك (20.1%), وفطر المحار (19.5%)وفطر شيتاكي (18.3%) , ونجد أنه يكافئ النسبة الموجودة في الفاصولياء حوالي (40%) بالإضافة للمحتويات من الأحماض الامينية , ومجموعات فيتامين بي ودي والألياف الغذائية والمعادن , ونسبة منخفضة جدا من الدهون ومجموعات فيتامين بي ودي والألياف الغذائية والمعادن , ونسبة منخفضة جدا من الدهون .

  1. فطر عرف الاسد : المكونات والاستخدمات العلاجية

مكونات  فطر الأسد (الجواهر الفعالة ) بالإضافة إلى المركبات الغذائية المذكورة تفصيليا في الجدول السابق , يتألف الفطر على المركبات والمواد التالية :

السكريات المتعددة أو السكاريد المعقدة , والبولي بببتييد ,  ARABINITOL , THREITOL , وحمض النخليك , حمض اللينوليك والأنوليك الدهني , مادة هيريسينون (Hericenon), ايريناسين وغيرها من المواد والجواهر الفعالة , وهي من المواد التي لها تأثير مباشر في علاج الحالات التالية :

تدعيم وتجديد الخلايا العصبية , الاكتئاب , مكافحة الأورام كمضادات للأكسدة وبخاصة أنواع سرطانات الجهاز الهضمي , تنظيم نسبة الدهون ومستويات السكر في الدم , كما تدخل في تركيب أدوية موانع الحمل .

وفطر عرف الأسد له تأثيرات طبية معروفة على نطاق واسع ضد :

الخلل الذي يحدث في الخلايا العصبية , والأورام وأمراض الجهاز الهضمي , ولعل عرف الأسد من أفضل أنواع الفطر في معالجة أمراض الجهاز العصبي .

وفي الأبحاث التي أجراها الدكتور كاواكيشي (kawakishi)بجامعة شيزوكي (shizoka)في اليابان على استخدامات فطر عرف الأسد تبين فاعلية الفطر في معالجة أمراض العصب القحفي , مثل :

النسيان والخرف التي تنتج عن نقصان أو شذوذ أو انسداد أو تضرر في الخلايا العصبية ومن أهمها مرض الزهايمر , وعمل الدكتور كاوكيشي على استخلاص من الفطر واستخدامها في تحفيز خلايا الدماغ للمساعدة على إيجاد معدلات أسرع لنمو وإصلاح خلل الخلايا العصبية والتغلب على أمراضها , وكانت النتائج ممتازة , حيث تبين أن مادة هيريسينون (Hericenon), المستخلصة  من الفطر تحفز خلايا الجهاز العصبي , وتساعد على نمو الأعصاب و إصلاح تضررها بدرجة كبيرة .

كما يوجد في فطر عرف الأسد أيضا مادة تسمى :

إيريناسين (Erynacin -i)تحفز معدل نمو الأعصاب إلى الضعف , واذا أضفنا تأثيرات مجموعة فيتامين (ب) الذي يؤثر على الدم والأعصاب نجد أن المحصلة هي :

تنشيط كامل للخلايا العصبية , وفي الصين يستخدم الفطر في الطب الشعبي على نطاق واسع مما جعله ينتشر على هيئة أقراص فعالة في حالات الالتهابات المعوية والمعدية وقرحة المعدة ومشكلات الجهاز الهضمي .

ونجد أن الابحاث المختلفة التي جرت على الفطر تؤيد استخدامه ضد الأورام للفاعلية التي ظهرت بنسبة كبيرة , ويرجع ذلك إلى محتوى فطر عرف الأسد من مادة السكاريد المعقدة (Polysqcchqride) ذات التركيز المرتفع في البيتا جلوكان , وفي التجربة تم حقن 180 من فئران التجارب بمادة مسرطنة , ثم حقنت بمادة السكاريد المستخلصة من الفطر , فكانت النتيجة أكثر من 90 % من الفئران , وتلك التجربة قد أحدثت ضجة كبيرة حول تأثير الفطر في معالجة الأورام .

وهكذا نجد أن السكريات المعقدة النموذجية الموجدة في الفطريات الطيبة هي فعالة للغاية في معالجة الأورام السرطانية , ومثل أكثر الأدوية فإن مادة السكاريد توجه خلايا وظيفية معينة في جهاز المناعة بعد تنشيط تكاثرها من 2 إلى 5 مرات .

محاربة الخلايا السرطانية , وتلك الأبحاث قد جرت في الصين واليابان وكوريا الجنوبية , ومن أهمها تلك التي أجراها الدكتور ميزو (mizno dkahashi) بجامعة شيزوكا (Shizoka) اليابانية وخلص إلى النتائج التي عرضناها , ونجد أن الطب الصيني يصف فطر الأسد للمرضى المصابين بسرطان الجهاز الهضمي .

وفي اليابان هناك براءتا اختراع حول الفطر :

الأولى في عام 1990 بعنوان ” عامل تنبيه النمو العصبي “

والثانية في العام 2004 بعنوان : ” عامل تنشيط النمو العصبي ” , وكليهما تم استخدام مواد مستخلصة من الفطر .

وأفادت نتائج  دراسة أجريت عام 1985 فاعلية الفطر في علاج التهاب المعدة الضموري , وفي دراسة أخرى نشرت عام 1995 لأفادت النتائج أن استخدام الفطر قد ساعدت في تمديد متوسط العمر المتوقع لمرضى الالتهاب الكبدي , ولا تزال الأبحاث جارية لاستخلاص المزيد من النتائج عن تأثيرات فطر عرف الأسد العلاجية .

ويمكن اختصار النتائج كالتالي :

  • تحفيز وتنشيط وإصلاح خلل الخلايا العصبية , وبالتالي فهو مضاد للزهايمر , وأشكال العتة الأخرى .
  • محاربة الخلايا السرطانية , وتلك الأبحاث قد جرت في الصين واليابان وكوريا الجنوبية , ومن أهمها تلك اجراها الدكتور ميزنو (Dkahashi)miznoبجامعة سيزوكا (shizoka) اليابانية وخلص إلى النتائج التي عرضناها , ونجد أن الطب الصيني يصف فطر عرف الأسد للمرضى المصابين بسرطان الجهاز الهضمي .
  • يقوي الجهاز العصبي بصفة عامة , ويعالج الأمراض الناتجة عن تضرر غشاء المايلين المغلف للخلايا العصبية , مثل : التصلب المتعدد (فقدان التناسق الحركي ) , الالام العصبية , والام الأعضاء الطرفية , ويخفف من حدة الزهايمر ومرض باركنسون , حيث أنه يعمل على تنشيط النبضة العصبية التي تمر عبر النيرون , مما يكون له أفضل الأثر على أداء الخلايا العصبية بصفة خاصة , والجهاز العصبي بصفة عامة .
  • سرطان المعدة والأمعاء ( سرطان الجهاز الهضمي ) .
  • تحفيز جهاز المناعة والأجهزة الحيوية لإحتوائه على السكريات المتعددة والبولي ببتيد
  • مكافحة الأورام
  • عسر الهضم
  • ضعف الأعصاب
  • ضبط مستوى السكر بالدم
  • ضبط مستوى الكلسترول
  • زيادة نسبة التروية لخلايا الجسم عامة , وخلايا الدماغ بصفة خاصة فيقوي الذاكرة .
  • مضاد للإكتئاب
  • مضاد للإلتهابات الناتجة عن الرشاشيات والبكتيريا الضارة والميكروبات والمبيضات .
  • يدخل ضمن تركيب حبوب منع الحمل .
  • وبالمقارنة مع الأدوية الكيميائية لا توجد لاستخدام فطر الأسد أية اثار أو أعراض جانبية .

ولقد تبين للعلماء من خلال الدراسات العديدة أن فطر رأس الأسد أن يستخدم لتحفيز الخلايا العصبية لحيوانات التجارب , وأظهرت الدراسات : تحسين القدرة المعرفية , وتحفيز عامل النمو الأعصاب في المختبر .

و في التجارب التي تمت عام 2005 م ثبت أن عرف الأسد منشط للجهاز العصبي لأنه يزيد من تركيز بروتين NGF  وهي مادة هامة لحيوية غلاف العصب (غشاء المايلين)  ونشاط الخلايا العصبية .

وفي سنة 1982 حصلت طبيبة الأعصاب  الإيطالية “ريتا مونتالتشيني “ ( المولودة في 22 أبريل  1909 ) بالمشاركة مع الطبيب الإيطالي ” ستانلي كوهين “ على جائزة نوبل في الطب (علم وظائف الأعضاء ) , وذلك لإكتشاف وعزل بروتين , وهو الذي يلعب دورا حيويا هاما كعامل محفز لنمو الخلايا العصبية المختلفة للجهازين العصبي المركزي (في الدماغ ) , والجهاز العصبي الطرفي , وهو بروتين هام لحيوية غلاف العصب المسمى : ( غلاف المايلين)  وكذلك محاور الخلية العصبية .

ويساعد بروتين NGFعلى نمو الخلايا العصبية , وهو واحد من عائلة المغذيات العصبية NEUROTROPHINS  التي تحفز وتساعد على بقاء وتكاثر الخلايا العصبية المختلفة , كما تعمل لحث تشكيل وتقوية المحاور العصبية , وزيادة حيوية الأنسجة الخلوية العصبية , و مما يذكر أن بروتين NGF , هو أحد المكونات الهامة الموجودة في السكريات المتعددة التي يحتويها فطر رأس الأسد بنسبة كبيرة , طبيبة الأعصاب الإيطالية .

ريتا ليفي مونتالتشيني”  التي اكتشفت بروتين NGF , المغذي للخلايا العصبية .

ويلعب بروتين NGF  في الخلايا العصبية دورا في تقوية وتنشيط وتجديد وإصلاح وحماية الخلايا العصبية , وبناءا على هذا النحو يمكن أن يكون بمثابة علاج مناسب في حالات الأمراض العصبية  مثل : مرض الزهايمر وأنواع من الشلل , ومن المحتمل أن يفتح افاقا  جديدة في تطبيق أسلوب العلاج الجيني أو من خلال زرع الخلايا التي تم تعديلها وراثيا , وكما اقترح الابحثون أن يلعب بروتين NGF دورا في النظم الفسيولوجية والأنسجة الأخرى مثل : الجهاز المناعي .

وفي الأبحاث التي تمت في قسم علم الأعصاب والدماغ بمعهد البحوث , جامعة لوس انجلس وفي كاليفونيا بالولايات المتحدة  الأمريكية  تبين أن بروتين NGF  يعمل على تحفيز عامل نمو الإشارات العصبية , كما يعمل على الحماية العصبية , وإصلاح الخلايا العصبية بنسبة ملحوظة , وثبت أن بروتين NGFيساعد أيضا على نمو الاعصاب بعد سن 50 عاما , وامكن التفريق بين الخلايا العصبية الحسية والمتعاطفة .

ومن المعروف أن غشاء المايلين يقوم بتغليف محور الخلية العصبية , ويحقق بذلك عمليات : الدعم والحماية والتغذية ةالعزل للخلايا العصبية , وفطر عرف الأسد توجد فيه مادتين تعملان كمنشط طبيعي لخلايا الدماغ .

لإنتاج المزيد من الهرمون المحفز للخلايا العصبية , ويعمل على صيانتها والعناية بها وتلك المادتين :

مادة هيريسينون(Hericenon) , ايريناسين أي (Erynacin), حيث تعتبر تلك المادتين من أهم المواد الموجودة في الفطر , بل من أهم المواد الموجودة في الفطريات عموما وتهتم بالخلايا العصبية والجهاز العصبي , شكل فطر عرف الأسد ينمو في الطبيعة على فروع وجذوع الأشجار شكل فطر عرف الأسد بعد تجهيزه وإعداده للاستخدام للإطلاع .

تحرص شركة DXN   على تقديم فطر عرف الأسد في عبوات على شكل أقراص 250 مل ويجب أن يداوم  الإنسان على الجرعات الموصوفة كالتالي  :

ماهي الجرعات  الأفضل لتناول فطر عرف الأسد ؟

البداية  مع استخدام الفطريات يجب أن تكون  بالتدريج , ولذلك فإن الجرعة المناسبة في البداية هي 50% من الجرعة العلاجية في الأسبوع الأول ثم يتم تناول الجرعة الموصوفة أدناه .

النساءالحوامل : الجرعة المتوسطة تفيد الأم والجنين .

الأمهات المرضعات : الجرعة المتوسطة تفيد الأم والطفل حتى نهاية مدة الرضاعة .

الأطفال : من سن 3 إلى 8 سنوات 25 % من الجرعة الموصوفة للكبار .

الصبية : من سن 8 إلى 12 سنة 50% من الجرعة الموصوفة للكبار .

الجرعات الوقائية والتنشيطية للجسم والاكتئاب , ضبط الكوليسترول والسكر : تحتاج إلى جرعات بسيطة يمكن أن تصل إلى عدد 2 أقراص , 3 مرات يوميا , أو عدد 3 جرام من المسحوق .

الجرعات العلاجية  في حالات الجهاز الهضمي :

تحتاج إلى جرعات متوسطة يمكن أن تصل إلى عدد 3 إلى 4 أقراص , 3 مرات يوميا , أو عدد جرام من المسحوق .

الجرعات العلاجية في الحالات السرطانية أو حالات  الجهاز العصبي : تحتاج إلى جرعات مكثفة يمكن أن تصل إلى عدد 4 الى 5 أقراص , 4 مرات يوميا , أو عدد 5 جرام  من المسحوق .

لا توجد لاستخدام فطر عرف الأسد اية أثار أو أعراض جانبية .

في حالة تناول الفطر على هيئة مسحوق : توضع الجرعة المقررة على ماء  مغلي وتترك لختمر وتبرد .

يتم تناول الفطر على معدة خاوية دائما .

هذه المعلومات للتوعية والإرشاد والثقافة العامة فقط , ولا يمكن  تفسيرها أنها تعزيز لنوع محدد من المنتجات أو وصفة طبية او علاجية ,  وعلى المستخدمين للشبكة ينبغي أن تِخذ المشورة أو الوصفة الطبية من الأطباء الخبراء بفطر رأس الأسد ولاسيما عند الإصابة بالأمراض الخطرة , ويجب العلم بالأتي :

فطر رأس الأسد يستهدف الصحة العامة وليس أمراض بعينها

فطر رأس الأسد لا يعالج الأمراض مباشرة ولكنه يعين الجسم على مقاومتها .

فطر رأس الأسد ليس بعقار طبي , ولكنه فطر نباتي  غذائي ذو قيمة علاجية كيبرة جد ا .

تتركز قيمة فطر رأس الأسد العالية في مكوناته العضوية التي تعمل كجواخر فعالة في رفع كفاءة الجسم

وأهم تغير رأيته بعد استخدام الفطر هو نشاط الذاكرة والحفظ , فقد كنت أحفظ بعد التكرار لمرات عديدة وأعاني من الإرتباك أثناء قراة المحفوظ والذي كان يتبعه نسيان الذي أقرأه بالكامل , وقد تلاشت هذه المشكلة تماما أما تذكر المعلومات السابقة فقد ظهر لي جليا أنه أسرع من السابق .

بطبيعة الحال فإن الإنسان فطره الله على أن يحدث كل شخص بكل جديد من معلوماته وإكتشافاته , وهذا ما داعاني لأنصح صديقي باستخدام فطر عرف الأسد اذ شكى اليا يوما ضعف ذاكرته , وهو لم يكن كذلك في مرحلة دراستنا الجامعية , وذلك لأنه بعد التخرج كان يعمل ليلا وينام بعد الفجر لمدة عام تقريبا , فتغير جدول يومه وهذا الذي أثر سلبا على ذاكرته وحفظه . وبعد استخدام متواصل دام شهر تحسن تماما , وأخبر صديقي صديقه يوسف وهو زميل  لنا بالجامعة وكان يعاني من نفس الأمر , فتحسنت ذاكرته خلال شهرين .

ومن ضمن التجارب أن صديقا لوالدي جاء لزيارتنا فوجدت إرتجافا في يديه حينما يتحدث ويحركهما فسألته عن مشكلته , وعرفت أنه متعلقة بالجهاز العصبي فنصحته بإستخدام فطر عرف الأسد وبعد حوالي  شهرين زارنا مرة أخرى ومد يديه أمام والدي , وقال له انظر بفضل الله لم يعد الي الرجفان , وقد خف بشكل كبير بعد التجارب , وهناك تجارب مرت على أصدقئي لم أذكرها لكي لا يكول المقال فهناك تجارب  في الرهاب الاجتماعي , وأنواع من الشلل (الفالج) , ومشاكل قرحة المعدة , وضعف النطق , وضعف المناعة , والهم وضيق الصدر , والصداع , وتشجنات الصدر , وغير ذلك .

مرحلة البحث العلمي

منذ سنة  – تقريبا – بدأت بالبحث حول فطر (عرف الأسد ) , فاطلعت على أبحاث متخصصة باللغة الإنجليزية , فعرفت من تلك الأبحاث أن له  فوائد في التشافي من كثير من المشاكل الصحية , كالتالي :

أولا : مشاكل الجهاز الهضمي

يساعد في التشافي من أورام الجهاز الهضمي المزمنة , وسرطانات المعدة والمرئ , والتهاب القولون التقرحي , وسرطان الاثني عشر  وتعزيز وظيفة الحاجز المخاطي في المعدة , وداء كرون , والإمساك , والتهاب الأغشية المخاطية .

ثانيا : مشاكل الجهاز العصبي

يساعد في تنشيط ونمو الأعصاب , وضعف الإدراك , ومشاكل عجز وضعف الذاكرة والتركيز , والوظائف المعرفية الشاملة للدماغ , ومكافحة بعض الأعراض والأسباب الكامنة وراء الخرف ومرض الزهايمر والتصلب المتعدد , فضلا عن ضعف ووهن الجهاز العصبي المحيطي , والاكتئاب , والأرق , والقلق , وما إلى ذلك .

وأظهر الدكتور (هيرو كازو ) من جامعة (kazqgishi shiwoka) باليابان , وفي بحثه حول (عرف الأسد) على مدى السنوات الخمسة عشر الماضية , أن له نشاطا ملحوظا لتحفيز وتكوين عامل نمو الأعصاب , (NGF) ويعتبر عدم وجود (NGF) من الأسباب الرئيسية لمرض الزهايمر .

ثالتا :  مشاكل صحية وأمراض مختلفة .

هذه المعلومات للتوعية والإرشاد والثقافة العامة فقط , ولايمكن تفسيرها على أنها تعزيز لنوع محدد من المنتجات أ وصفة طبية أو علاجية , وعلى المستخدمين للشبكة ينبغي أن تأخذ  المشورة أو الوصفة الطبية من الأطباء الخبراء بفطر رأس الأسد , ولاسيما عند الإصابة بأمراض الخطيرة , ويجب العلم بالأتي :

فطر الأسد لا يعالج الأمراض مباشرة , ولكنه يعين الجسم على مقاومتها

فطر الأسد ليس بعقار طبي , ولكنه فطر نباتي غذائي ذو قيمة علاجية كبيرة جدا تتركز قيمة فطر رأس الأسد العالية في مكوناته العضوية التي تعمل كجواهر فعالة في رفع كفاءة الجسم.

التعليقات مغلقة.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More