Official website

السبيرولينا

811

 

 

تعالوا نتعرف على فوائد السبيرولينا التي يعقد عليها كثير من المال للمستقبل .

 

في وقتنا الراهن وبعد سنين من الابحاث وتطور البحث العلمي , استطاع اعلماء أن يصنفوا مختلف الكائنات الحية التي خلقها الله عز وجل ضمن خمسة ممالك , مملكة الحيوانات مملكة النباتات , مملكة البكتيريا , مملكة الفطريات , ومملكة الكائنات البدائية (les protistes)ولوتفقدنا عن كثب كل مملكة لوجدناها تزخر بتنوع بيولوجي منقطع النظير وبعدد هائل وغير محدود من الكائنات الحية .

وفي هذه السطور سنحاول أن نسلط الضوء على مملكة النباتات حيث نجد ضمنها بعض الكائنات والتي تسمى بالطحالب الزرقاء (Algues bleus)من بين 1500 نوع من هذه الطحالب الزرقاء هناك 36 نوع يستعملها الإنسان ويستطيع أكلها , والنوع الرئيسي والأساسي هو التي يطلق عليه بالسبيرولينا  , الإسم العلميلاArthrospira platensis : أو ب Spirulina platens 

 

تستعمل السبيرولينا كمكمل غذائي مهم جدا ومفيد , إلى درجة أن أطلق عليها بغذاء السوبر أو أفضل غذاء للمستقبل , حيث أن بعض الدول تعول عليها محاربة نقص التغذية في المستقبل .

السبيروبينا تنمو في البحيرات الاستوائية المالحة , وسميت بهذا الإسم نظرا إلى شكلها الحلزوني (spirale) تعتبر أكثر أنواع المكملات الغذائية في العالم الحديث التي تعزز قدرة الجسم على التحمل وتمنحه القوة على مجابهة العوامل الممرضة بأنواعها , لأنها تحتوي على مواد مغذية متكاملة فائقة الجودة.

كما أنها تعتبر أكثر مصادر الغذاء العضوي فخي غنية بالمواد المغذية والفيتامينات وتحتوي على نسبة بروتينات عالية وأحماض امينية جيدة التوازن وخاصة الأحماض الامينية الأساسية الثمانية , والأحماض الدهنية الغير مشبعة كالوميقا 6

السبيرولينا غنية جدا بالفيتامينات والمعادن كالمغنيزيوم والحديد , وتحوي كمية معتبرة من البيتاكاروتين والكلوروفيل .

أهمية السبيرولينا بالنسبة للجسم :

  • تكوينها من الفيتامينات والبيتاكاروتين يجعلها من ضمن مضادات الأكسدة بالتالي تعتبر مضادا للسرطان , كما أنها تبطئ من أعراض الشيخوخة
  • تساعد في تصفية الدم وتكوين كريات الدم الحمراء , كما أنها تنقص من أسباب الإصابة بمرض فقر الدم نظرا لاحتوائها على معدن الحديد
  • غذاء قوي يحافظ على PH  الجسم في حالة توازن مثالية حول 7.2-7.4.
  • تساعد على التركيز واستحضار الذاكرة .
  • تخفف من ضرر الاشعة فوق البنفسجية المنبعثة من الشمس .
  • تساعد على الإنقاص من مستوى الكولسترول .
  • تحفز عمل الجهاز المناعي .
  • تستعمل لتقوية العضلات حيث أنها مهمة جدا للرياضيين .

 

التأثير على الكبد والكليتين :

ركز الباحثون في اليابان على المواد الموجدوة في الاسبيرولينا ومن أهمها مادة الكلورفيل التي تعزز عملية نظافة الجسم من جميع السموم , ويمكن أن تساعد على تطهير الكبد والكلى من الاثار الجانبية السامة من التسمم المعدني الثقيل أو من الكميات العالية من الأدوية الصيدلية او المخدرات وفي التجارب نقصت مستويات مصل الكرياتينين بشكل مثير وفي كل حالت التجارب انخفض مستوى مصل الكرياتينين الى المستويات الاصلية .

تخفيض الكلسترول : تحتوي الاسبيرولينا على كمية عالية من حامض لينوليك , أحد الأحماض الدهنية التي يساعد على خفض مستويات الكلسترول ويقلل في نفس الوقت من خطر ارتفاع ضغط الدم.

تخفيف الوزن (تخسيس) : ان تناول أقراص الاسبيرولينا قبل ساعة من موعد الوجبة خاصة الغذاء والعشاء , يساعد على التشبع ويقلل كميات طعامهم .

تخفيض نسبة  الكلسترول : في دراسة يابانية جرت على 30 موظق مصابون بارتفاع مستويات الكلستلرول في الدم وضغط الدم , وطلب منهم الإبقاء على حميتهم مع تعاطي 8 أقراص  يوميا من الاسبيرولينا (حوالي 40.2 جراما ) لمدة أربع اسابيع , فبلغت النسبة المتوسطة من 244 الى 233.

المصابين باالأنيميا (فقر الدم) :تعتبر الاسبيرولينا  مصدرا غذائيا مثاليا لهؤلاء الذين يخطون أولى خطواتهم نحو الشفاء حيث أنها غنية بالمواد المغذية والمواد المعدنية خاصة الحديد والتي تزيد من سرعة الشفاء ., مفيدة لنمو الرضع الأطفال والمراهقين : حيث أنها غنية جدا ببروتين الخضار وفيتامين ب المركب والكالسيوم والحديد والماغنسيوم

مفيدة للأمهات الحوامل والمرضعات :

تحتاج الأمهات خلال فترة الحمل وادرار الحليب نسبة أكبر من المواد المغذية حتى يستطعن توفير الغذاء الكافي لأطفالهن الرضع والأجنة , حيث يفيد فيتامين ب المركب والموجود على سبيل المثال في حامض الفوليك في تنمية مخ الجنين ,

بينما يسهم الكالسيوم والحديد والماغنسيوم في تعويض المواد المغذية المفقودة أثناء فترة الأمومة .

مفيد لكبار السن:

تعتبر السبيرولينا من المواد الغنية بالكاروتين والذي يعد مادة مقاومة للتأكسد مما يؤخر أعراض التقدم في السن الى جانب ذلك فإنه يفيد في تقليل خطر الاصابة بهشاشة العظام لوجود الكالسيوم .

مفيد للرياضيين :

لأنهم يحتاجون الى مواد بروتينية اضافية لزيادة قوتهم ولتحسين مستوى ادائهم وتعتبر السبيرولينا من المواد الغنية بالبروتين وفيتامين ب المركب والكالسيوم والحديد والكاروتين المفيد جدا للقيام بممارسة التمارين .

ومن أن ليس لها أي أعراض جانيبية ,يمكن استعمالها مع نباتات أخرى مثل الجنسنج في حالات الإرهاق والتعب كما أنها مفيدة للجهاز العصبي المركزي لممارسي الرياضة يمكن أخذ 5-10 حبات 3 مرات يوميا بعد الطعام أو قبله , ويمكنك عمل عصير في الخلاط مكون من الموز واللوز و15 حبة سبيرولينا وملعقة أكل زبيب ويضاف لهم إما عسل أو دبس طبيعي ويشرب قبل التمرين بنصف ساعة , اما بالنسبة لضغط الدم المكملات تنفعه وخاصة المثلث الذهبي …..وممكن أن يضاف معه عصير الروسيل .

كمية استخدام السبيرولينا :

يقول الدكتور علي القربي وهوباحث في سبيرولينا أن المقدار الطبيعي للإنسان العادي 40 حبة يوميا  حجم حبوب سبيرولينا وأنا شخصيا وصلت مع أولادي إلى ما يعادل 60 حبة يوميا

وصلت لي رسالة من إحدى العضوات تستخدم  60 حبة سبيرولينا في اليوم وكانت تلبس نظارة وبعد 45 يوم تركت النظارة

الجرعات التكميلية المعتدة من 6 إلى 10 أقراص يوميا , وأما الجرعات المضاعفة من 10 إلى 20 قرص يوميا للكبار .

و6 إلى 10 للأطفال دون سن 12 عاما , وللرعاية الصحية يجب أن يحدد الجرعة  إختصاصي تغذية بحسب الوزن والحالة الصحية للمريض.

كيف يمكن تناول السبيرولينا :

تؤخذ قبل الوجبات بحوالي نصف ساعة على الأقل , بالماء البارد أو الساخن بحسب رغبة المستخدم , ولكن ليس مع العصير أو المشروبات كالقهوة أو الشاي التي يجب التي يجب تجنبها لمدة 30 دقيقة بعد الاسبيرولينا , ويجب زيادة شرب الماء بمقدار نصف لتر عن المعدل اليومي

ماهي الاثار الجانبية للاسبيرولينا –

الاسبيرولينا منتج طبيعي 100% , وخالي تماما من الاضافات , ويتم استزراعه في بيئة صحية عبارة عن أحواض مغلفة تحت الإشراف الطبي طبقا للمواصفات القياسية العالمية وعادة لاتسبب ايه مشاكل في الجهاز الهضمي .

أحيانا قد تعاني بعض الناس من اعراض مثل : حمى طفيفة نتيجة لحاجة الجسم إلى حرق كمية إضافية من البروتين , أو دوخة خفيفة نتيجة زيادة قلوية المعدة , أو عطش أو إمساك لذلك يوصي بإستهلاك كمية أكبر من مياه الشرب لمساعدة المعدة والأمعاء على الإستيعاب مع الملاحظة أن الاسبيرولينا لا تتفاعل مع الأدوية التقليدية , ولم يسجل ذلك .

Grama

مشتقة من كلمة يونانية تعني الوزن الخفيف , وترجمت بالعربية إلى غرام وترجمها المصريون الى جرام

1 جم = 1000 ملي جرام

4حبات DXN سبيرولينا = 1 جم

والمعدل الطبيعي اليومي الذي يحتاج إليه جسم الفرد (الخالي من الأمراض ونقص التغذية )

من مكونات طحالب السبيرولينا التغذوية العالية القيمة حسب الدراسات والابحاث 3 جرام يوميا أي بما يعادل 12 حبة سبيرولينا  يومي .

ولاضير من الزيادة حسب حاجة الجسم وحالته الصحية ويحدد مقدار تشبع الجسم واكتفائه منها عن طريق تلون البراز باللون الأخضر

لذلك تختلف حاجة الجسم من فرد الى اخر ….فهناك أجسام تكتفي ب 5 حبات وأخرى ب20 وأخرى ب 60 حبة وهو أعلى معدل يتم تناوله حسب ماورد عن د. ليم سيوجين مؤسس شركة DXN

لفظ غرام مثل جرام الفرق في الترجمة لأن أصل الكلمة يونان وعليه

كل 1 كيلو غرام = 1000 غرام

كل 1 غرام = 1000 ملي غرام

والقطعة الواحدة من حبوب السبيرولينا DXN  تزن 250mg  أي تعادل ربع جرام وعليه ف 4 حبات تعادل 1 جرام .

وعلبة سبيرولينا 500 قطعة وتزن 125 جرام .

كيف يمكن تخزين الاسبيرولينا

ارتفاع درجة الحرارة أو الرطوبة , التلوث يقلل من فوائد الاسبيرولينا

من يجب أن يمتنع عن تناول السبيرولينا

الذين لديهم حساسية كبيرة من الماكلون البحرية أو الطحالب

 

ماهي جرعات الاسبيرولينا المناسبة

الجرعات التكميلية المعتادة من 6 إلى 10 قرص يوميا , وأما الجرعات المضاعفة من 10 إلى 20 قرص يوميا للكبار

6-10 أقراص للأطفال دون سن 12 عاما , وللرعاية الصحية يجب أن يحدد الجرعة اختصاصي تغذية بحسب الوزن والسن والحالة الصحية للمريض .

 

كيف يمكن تناول الاسبيرولينا

تؤخذ قبل الوجبات بحوالي نصف ساعة على الأقل , بالماء البارد أو الساخن بحسب رغبة المستخدم , ولكن ليس مع العصير أو المشروبات كالقهوة التي يجب تجنبها لمدة 30 دقيقة بعد الاسبيرولينا , ويجب زيادة شرب الماء بمقدار نصف لتر عن المعدل اليومي.

 

التعليقات مغلقة.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More